rbeh 50 euro

samedi 27 décembre 2014

الكاتا الخمس الأولى (مجموعة الهيان Kata Heian)

هيان شودان، هيان نيدان، هيان سندان، هيان يوندان، هيان كودان . هذا هو الترتيب الذي يجب أن يتعلمه لاعب الكاراتيه ، والهيان جزء من امتحان الترقية للأحزمة وعلى اللاعب أن يعرف الكاتا ومعناها لكي ينجح ويأخذ الحزام التالي.
التالي شرح قصير عن كل كاتا في الشوتوكان :

1- هيان شودان:
هذه أول كاتا في مجموعة الهيان، كاتا الهيان اساسيات معانيها واضحة، ولكن هنالك العديد من التلاميذ الذين يتدربون على الهيان دون فهم المعنى الحقيقي للهيان. عندما يبدأ اللاعب بدراسة الكاراتيه فهو يتعلم مجموعة الهيان. اللاعبين المتقدمين لا يجب أن يهملوا الهيان، لأنهم مهمين فيما بعد.
كاتا الهيان اخترعها المدرب ايتوسو الذي أخذ عدة حركات من كاتا (كانكو داي). استعمل الهيان ليعلم الطلاب في المدارس الثانوية. هيان شودان تحتوي على 21 حركة ويجب أن تقام بأربعون ثانية، إنها تشمل هجومات ودفاعات مهمة جدا مثل جيدان باراي، تشودان زوكي، اجي أوكيه، مواشي أوتشي تيتسوي، وشوتو أوكيه والوقفتين المستخدمتين في هذه الكاتا زينكوتسوداتشي وكوكوتسوداتشي.

2- هيان نيدان:
تحتوي هذه الكاتا على 26 حركة وتقام بأربعون ثانية، بالإضافة للتكنيك الموجود في هيان تشودان، تحتوي هذه الكاتا على الدفاع العلوي الى الجانب بالجهة العالية من الذراع، ركلة أمامية وهجوم متناغم بالركلة الجانبية والقبضة الخلفية (ظهر القبضة)، لأداء هاتين الحركتين يجب استعمال (الكاماي).

3- هيان سندان:
تحتوي هذه الكاتا على 20 حركة وتقام بأربعون ثانية، يوجد في هذه الكاتا دفاعات تتغيير من المستوى الوسط إلى المستوى السفلي، دفاع بالكوع، ضربة بالقبضة الخلفية، ركلة طابعة وأنواع أخرى من التكنيك.

4- هيان يوندان:
هذه الكاتا تقام في خمسين ثانية ويوجد فيها 27 حركة تحتوي هذه الكاتا على تكنيك ركلات مثل ماي جيري ويوكو جيري، انها أيضا تستخدم دفاع تنازلي ، ودفاع بالذراع في الوسط، ضربة دائرية باليد ضربة بالكوع عامودية، دفاع عكسي محشور وضربة بالركبة.

5- هيان جودان:
تحتوي هذه الكاتا على 23 حركة وتنفذ بخمسون ثانية، انها تشمل على وقفة سيلان الماء، وقفة العليا، دفاع ضغط بالكفين، دفاع سفلي للجانب من وقفة الحصان، دفاع معلق للجانب، ركلة هلالية وقدمان متصلبتان بعد القفزة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire