rbeh 50 euro

samedi 27 décembre 2014

ثانيا طريقة التدريب الفتري

هو نوع من أنواع طرق وأساليب التدريب الرياضي حيث يعتمد الكثير من المدربين في العالم عليه وينتهجونه في تدريبهم للفرق واللاعبين الذين يدربونهم . وتنسب كلمة الفتري الى فترة الراحة البينية , بين كل تدريب والتدريب الذي يليه ) .
وأول من دون هذه الطريقة هو العالم الفسيولوجي ( رايندل ) . وأول من إستخدمها هو العداء الألماني ( هابيج ) . وأشهر من إستخدمها وطبقها عملياً , وإستطاع تحطيم عدة أرقام قياسية عالمية وأولومبية , هو العداء التشيكي( اميل زاتوبيك ) لاعب الجري والمسافات الطويلة الذي لقب بالقاطرة البشرية , لأنه حصل على ثلاث ميداليات ذهبية في ( 5000م و 10000م والماراثون بدورة هلسنكي عام 1952 . وأرتبطت طريقة التدريب الفتري بإسمه , وعلى الرغم من إستخدام هذه الطريقة برياضة ألعاب القوى في باديء الأمر إلا أنها أصبحت تستخدم في وقتنا الحالي في جميع الألعاب الرياضية لتنمية وتطوير السرعة والقوة والتحمل , وما ينبثق عنها من صفات بدنية مركبة , ممثلة بالقوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة وتحمل السرعة .....الخ وهذه أركان أســاسية في مكونات اللياقة البدنية . والهدف الأساسي من التدريب الفتري هو تطوير التحمل . (1)
و تعتمد طريقة التدريب الفتري على تحسين تنمية مستوى القدرات البدنية الخاصة معتمدا على تحقيق التكيف بين فترات العمل و الراحة البينية المستحسنة و يعتمد توصيف التدريب الفتري على عدة عناصر منها :
مكونات حمل التدريب و لتي تتمثل في شدة مثير التدريب و حجم مثير التدريب و فترة الراحة .
مستوى اللاعب و يتحدد عن طريق عمر اللاعب البيولوجي و العمر التدريبي و مستوى القدرات البدنية الخاصة و مستوى المهاري .
الحــالــة الأجتماعــية و النفســية لـلاعب هل متزوج أم أعزب و ظروف النفســية .(2)

تعريف طريقة التدريب الفتري 
( يقصد بها تقديم حمل تدريبي يعقبه راحة بصورة متكررة )أو ( التبادل المتتالي للحمل والراحة) (3)
أما عصام عبد الخالق فيعرفها عن طريق تشكل هذه الطريقة بالتخطيط المتبادل مابين فترات الحمل وفترات الراحة أثناء وحدة التدريب وكمبدأ يعتمد أسلوب التدريب الفتري على وضع الجسم في فترات تدريب بشدة معينة وتكرر على فترات زمنية يتخللها فترات راحة بينية للعودة الجزئية للحالة الطبيعية ولإستعادة الشفاء وتكون هذه الفترات مقنن بدق علمياً. (4)
أما آمرالله أحمد البساطي فيعرفها بأنها تتمثل في سلسلة من تكرارات فترات التمرين بين كل تكرار والآخر فواصل زمنية للراحة, وتتحدد الفواصل الزمنية ( فترات الراحة )طبقاً لأتجاه التنمية , وتـكمـن أهـمية زمن فترة الـراحة وطـبيعـتها فـي أمـكـانية الـلاعب عـلى تـكـرار ( المشي – الجري الخفيف – مرجحات الرجلين والذراعان ...الخ ) المجموعات التدريبية قبل حلول التعب , وأستخدام التمرينات البسيطة ( الجري الخفيف ) يساعد في التخلص من حامض اللبنيك المتجمع في العضلات وتقليل الأحسـاس بالتعب وكذا إستعادة تكوين مصادر الطاقة المستهلكة أثناء الأداء , ومن ثم القدرة على التكرار بمعدل عالي من الشدة ولفترات قصيرة نسبياً .

ويعتمد التدريب الفتري بصفة أساسية على النظام الفوســفاتي لأنتاج الطاقة (ATP- PC )بالأظافة للنظم الأخرى ( الجري بانواعه – التنس – كرة القدم – السلة – اليد – الطائرة – السباحة ...الخ ) ويستخدم في معظم الرياضات إن لم يكن جميعها حيث يؤثر على القدرة الهوائية واللاهوائية . (5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مفتى أبراهيم حماد: التدريب الياضي الحديث تخطيط وتطبيق وقيادة. القاهرة ,ط2, 2001,ص212.
2- عصام عبد الخالق : نظريات وتطبيقات ، ط9 ,1999 , ص178 .
3- آمر الله أحمد البساطي : قواعد وأسس التدريب الرياضي ,1998,ص88 .
(4) كمال جميل الربضي: التدريب الرياضي للقرن الواحدوالعشرين، ط2، 2004,ص216 .
(5)مروان عبدالمجيد و محمد جاسم : إتجاهات حديثة في التدريب الرياضي ، ط1 ، 2004 ، ص106 .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire