rbeh 50 euro

jeudi 25 décembre 2014

مفهوم الترويح


تشير المعاجم اللغوية إلى أن الأصل لكلمة ترويح Recreation هو أنها كلمة مركبة من جزئين Re بمعنى اعادة و(creation) بمعنى خلق اي أن المعنى الحرفي للكلمة هو إعادة الخلق وهو معنى مجازي يقصد به التجديد والانتعاش كنواتج ممارسة الترويح .
ويعرف قاموس (وبستر Webster) الترويح بأنه (إنعاش للقوى والروح بعد الكد فهو لهو، وهو المتعة).

ويعرف قاموس (أكسفورد Oxford) الترويح بأنه تروح عن نفسك ببعض وظائف التسلية أو تمضية الوقت، وهو المتعة.ويرى (رومني Romney) أن الترويح هو نشاط أو مشاعر ورد فعل عاطفي وانه سلوك وطريقة لتفهم الحياة  ويشير ( دي جرازيا De geqzzia ) إلى الترويح بأنه النشاط الذي يسهم في توفير الراحة للفرد من عناء العمل ويوفر له سبل استعادة حيويته
(21 :29) بينما يرى ( كراوس Kraus ) أن الترويج هو تلك الأوجه من النشاط والخبرات أي تنتج من وقت الفراغ والتي يتم اختيارها وفقاً لإرادة الفرد وذلك لغرض تحقيق السرور والمتعة لذاته واكتسابه للعديد من القيم الشخصية والاجتماعية  ويعرف (بلترBulter ) أن الترويح هواية فعالية يقوم بها القرد بدافع من نفسه لا لغرض آخر قي وقته الحر والتي تساعده على نموه الحسي والعقلي والروحي

للترويح أهداف مختلفة يمكن تلخيصها بما يأتي:

2-1-1-1 أهداف الترويح
للترويح خصائص تميزه عن غيره من النشاطات وهي:
للمشاركة في تلك الأنشطة أو هو نوع من البرامج التي تنظمها الهيئات أو الأفراد بقصد توفير
أنشطة أوقات الفراغ والترويح للممارسة أو المشاهدة نظير مقابل مادي يتم دفعه للاستمتاع
بالمشاركة في هذه الأنشطة
1- أهداف نفسية:وهي إيجاد حالة التوازن النفسي والهدوء العصبي والتغلب على الاضطرابات
2- أهداف عضوية وحيوية: وهي تنشيط الوظائف والأعضاء الجسمية وتجديد مختلف القوى الحيوية
.3- أهداف اجتماعية: وذلك بأن يعبر الفرد عن نزعات بطرق سليمة ويكون الترويح بمثابة الآلة المفرغة للضغوط التي تملأ النفس الإنسانية بلا تعجل وبتدرج يتفق مع الطبيعة الإنسانية والاجتماعية بما يجعله يتكيف مع مجتمعه راضياً عن نفسه وعن القيم التي تسود المجتمع.

2-1-1-2 خصائص الترويح
1- نشاط بناء: وذلك يعني أن الترويح يعد نشاطاً هادفاً فهو يسهم في تنمية وتطوير شخصية الفرد من خلال المشاركة في ممارسة أنشطته المختلفة
.2- نشاط اختياري: حيث يختار الفرد نشاطه وفقاً لرغبته ودوافعه وذلك لا يعني إغفال التوجيه التربوي نحو إرشاد الفرد لممارسة نوع من النشاط يتفق وميوله ودوافعه وحاجاته واستعداداته وقدراته ومستوى نضجه
. 3- يتم في وقت الفراغ: فالترويح عن الذات يتم في وقت الفراغ الذي يتحرر منه الفرد من قيود العمل أو من أية ارتباطات وواجبات والتزامات أخرى
.4- يحقق التوازن النفسي: وذلك من خلال إشباع الفرد الممارس لأنشطة الترويح لحاجاته النفسية وتلك الحاجات النفسية لا يمكن إشباع بعضها إلا من خلال وقت الفراغ كما ان المشاركة في أنشطة الترويح تؤدي إلى تحقيق الاسترخاء والرضا النفسي مما يحقق للفرد التوازن النفسي.

2-1-1-3 أنواع الترويح:
1- الترويح الرياضي: يهتم بالأنشطة الرياضية:
2- الترويح الخلوي: هو ذلك الأنواع الذي تشمل برامجه مختلف أوجه النشاط التي تتم بعيداً عن الأماكن المغلقة والتي لها العلاقة المباشرة بالطبيعة وبعواملها والتي من خلالها يستمتع الفرد بجمالها.
.3- الترويح الاجتماعي: يقصد به مشاركة أكثر من فرد في نشاط ما ولذا فانه يعد أي نشاط يكون الدافع من ممارسته هو المشاركة الاجتماعية بغرض الترويح دون التقيد بالسن ومكان الممارسة
4- الترويح الثقافي: يشير كابلن Caplan إلى أن الترويح الثقافي يهدف إلى إكساب ممارسيه المعرفة والمعلومات والمفاهيم وتنوع أشكال أنشطته إلى أنشطة أدبية وأنشطة عقلية وأنشطة لغوية
5- الترويح الفني: يهتم هذا النوع من الترويح بالأنشطة التي تؤدي إلى الاستمتاع بالقيم الجمالية والإبداع والابتكار والتذوق الفني.
6- الترويح العلاجي: تتعدد أنشطة الترويح العلاجي وفقاً لطبيعة المرض أو الإعاقة أو الإصابة ووفقاً للحالة الصحية للمريض المعاق وأيضاً وفقاً لبرنامج العلاج الطبي أو العلاج الطبيعي
.7- الترويح التجاري: يعني استمتاع الفرد بأنشطة أوقات الفراغ مقابل مبلغ من المال يدفعه 3- حالة سارة: أي أن الترويح يجلب السرور والمرح والسعادة إلى نفوس الممارسين لنشاطاته نتيجة للتعبير عن الذات والإبداع في النشاط مع مراعاة عدم الإضرار بمشاعر الغير.

مفهوم الترويح

انسان المجتمع البدائي بدأ بالصراع مع الحياة لانه كانيواجه مجموعة من المخاطر والكوارث وظهور الشمس ومنها ما هو متعلق بالحيواناتالمفترسة أو متعلق بالأمراض نتيجة وجود بكتيريا وجراثيم ثم هذا الصراع بعد ذلكانتقل إلى ميادين أخرى ولذلك أسباب ولان هذا الانسان يريد أن يحفظ ذاته وتكون لهديمومة ويخرج للخارج ويصطاد الحيوانات ويوفر له حفظ الذات ويتغلب على المخاطر . وهذا الانسان البدائي فكر كيف يصطاد الحيوانات بسهولة وانتقلمن العصر البدائي الىعصر الصناعة واندمج في اشكال الصناعة لهذه الاسلحة بعد أن كان يستخدم قطعة من الخشببدأ يذببهالكي تتغلب على مقاومة الهواء وصاد صيداً وفير بسبب توفر الاسلحة وكثرهذا الصيد وبدأ ينقل للأخرين منه وهذا شكل من التجارة وبعد ذلك اكتشف بعض النباتاتوبدأت الزراعة وبنفس الاتجاه كان هذا الانسان له اسرة بسيطة ولكن هذه الاسرة كثرتوأصبحت مجتمع ، وهذا الانسان أصبحت حياته أكثر تعقيداً وصار يبذل جهد بدني أكثر لانالاسرة كثرت فيحتاج إلى طعام وحيوانات أكثر وهذا الجهد يؤدي إلى تعب والتعب يتبعهحاجة الى الراحة ( الاسترخاء ) ، وأصبح يستقطع بعض الوقت للراحة والاسترخاء . وكلمة الراحة لاتعني النوم وكذلك الاسترخاءلاتعني النوم وإنما تعني ان تقوم بنشاط حركي هادئمثل / قراءة كتاب ، جريدة . . ونشاط حركي عنيفمثل / المشي على الكورنيش أو اللعب بالمضرب .

مصطلح الترويح : الجلوس في البيت تعني وجود وقت فراغ ويحتاج إلى إستغلال وقت الفراغ ، وكان الآباء يعلمون الأولادمنذ الصغر الصيد والقيام بأعباء البيت والأب يجلس في البيت . وبعد فترة من الزمندخل مفهوم معين كالرقص أو غيره وهو عبارة عن ترويح وإسترخاء ومتعة وغيرها منالمصطلحات الممتعة وذلك عند الاشخاص البدائيين في القدم .

للترويح حاجتين : الحاجة الأساسية : : يتم التعبير عنها من خلال الحاجات ( الانسانية ) وهيعبارة أن يرتبط مفهوم الترويح بالصحة الشاملة المتكاملة والمرتبطة بالجسم والعقلالعاطفة والبدن .

الحاجة الحيوية : : مرتبطة بحاجة الانسان إلى الطبيعة الايجابية للحياة إلة تذوق الجمالوالمعرفة وإكتساب القيم و المثاليات وإلى تبادل الآراء والتعامل مع الأخرين وإلىالتعامل مع قوى المخاطرة والرغبة في الوصول إلى هدف ما ، وإلى بناء اتجاهاتوسلوكيات ايجابية والهدف منهم أن يوصلونا إلى السعادة . مفهوم الترويح من خلال التعاريف التالية : - * · تعريف عام للترويح : : هو كل نشاط يختاره الانسان اختيارذاتي بمحض إرادته دون أن يتأثر بأي ضغوط خارجية قد تؤثر عليه بالاختيار بهدف تنميةأبعاده الشخصية شريطة أن يمارس في وقت الفراغ .

1 - تعريف بيوتشر : هي أوجه الانشطة لاتي يمارسها الفرد في أوقات فراغه والتي تسهم فيتحقيق الاسترخاء والتوافق الانساني والرضا النفسي .

2 - تعريف كارلسون : هو خبرة الفرد الشخصية في كيفية إستثمار وقت الفراغ بهدف تحقيقالسعادة والمتعة والسرور شريطة أن يكون الاختيار ذاتي أي بمحض إرادة الممارس لإشباعحاجاته ورغباته .

3 - تعريف برات : الترويح هو ممارسةالفرد لأي نوع من ألوان النشاط سواء كان فردياً أو جماعياً بهدف إدخال السرور إلىنفس المشارك دون الحصول على ربح مادي .

4- تعريف كراوس : : بأنه خبرة ونشاط وحالة إنفعالية تواجه الفرد عند ممارسة أي نوع من أنواعالنشاط الترويحي البناء أو الايجابي

وأيضاً يرى كراوس أن الترويح يتكون من :
1- مجموعة من الممارسات الأنيةالعابرة التي يمارسها الانسان في وقت ما دون تترك أي أثر مستقبلاً ، أي أنه نشاطلمرة واحدة ولا يتكرر
2- أن الترويح هو عبارة منالممارسة الجادة والمستمرة والتي تشكل دافعاً للإنسان لممارستها لفترات طويلةمنتظمة .
3 - تعريف تبلر : هو أي نشاطيمارسه الفرد في وقت فراغه بإرادته بدافع داخلي شخصي بهدف إكتساب عدد من القيمالإجتماعية والمعرفية والخلقية والبدنية .

** أوجهالإتفاق في المفاهيم : -
1 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط أو أكثرمن نشاط .
2 - أنهم اتفقوا على أن الترويح نشاط إختياري بدافع ذاتي دون وجودضغوط خارجية .
3 - أنهم اتفقوا على أن الترويح يمارس في وقت الفراغ ، أي فيالوقت الحر الذي يملكه الفرد .
4 - أن الترويح له هدف أساسي يجب أن يحققوه .
5 - أن الهدف من هذا النشاط يجب أن يكون بناء وإيجابي ونافع .

** أوجه الاختلاف في المفاهيم :-
1- بيوتشر ركز علىأن الهدف للإسترخاء .
2- كارلسون ركز على إشباع الحاجات .
3- برات كرز أنيكون بدون ربح أو عائد مادي .
4- كراوس ركز على الحالة الإنفعالية الآنية .
5- تبلر ركز على إكتساب القيم .

النشاط الترويحى فى الخلاء :
يشير محمد محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز مصطفى أن المقصود بالترويح الخلوى Outdoor Recreation هو ذلك النوع الذى تتضمن برامجه مختلف أوجه النشاط التى تتم بعيدا عن الأماكن المغلقة Indoors والتى تتم خارجها , كما يشيرا أيضا نقلا عن كراوس Kraus إلى أن برامج الترويح الخلوى تتضمن الأنشطة الترويحية ذات العلاقة المباشرة بالطبيعة وبعواملها والتى من خلالها يستمتع الفرد بجمال وبفهم الطبيعة .

فالترويح الخلوى يشمل أنشطة متعددة يصعب حصرها فقد تكون فى أبسط صورة متمثلة فى التجوال ومشاهدة شروق الشمس وغروبها وتذوق الطبيعة فى ظواهرها المختلفة إلى نشاطات المعسكرات المنظمة التى تصل فى محاولات لتهيئة الفرص لأعضاء يمثلون جميع الأجناس والألوان والأديان لأن يشتركوا فى معسكرات دولية مثلا .

وتشير تهانى عبد السلام أن نشاط الخلاء يتميز ببعض المميزات كنشاط ترويحى فى أنه :

يهيئ الفرص للتواجد فى الخلاء وبين أحضان الطبيعة ويساعد ذلك فى تنمية الشعور بالراحة والهدوء الذى يعادل الضوضاء المميز لحياه المدينة , والنشاط الترويحى فى الخلاء يسهم فى عملية تحقيق حالة من الكمال النسبى الجسمانى والنفسى والإجتماعى .

يمكن للفرد أن يمارس الأنشطة الترويحية الخلوية فى أى مرحلة من مراحل العمر , وحيث إن هذه الأنشطة متنوعة فهى تقابل إحتياجات المراحل المختلفة .

هناك فرص عديدة لتنمية شخصية الممارس للأنشطة الخلوية ويتمثل ذلك فى الاعتماد على النفس , والقدرة على التكيف والتوافق على الجماعة التى يعيش فيها فى مجتمع المعسكر مثلا , كذلك يتكشف للفرد إمكانياته الجسمية والعقلية والروحية التى ترفع من مستوى الصحة النفسية .

الترويح الخلوى يتطلب تفهم المفاهيم الأساسية للحياة واعتماد الكائنات الحية بعضها على بعض كذلك اعتماد الإنسان على الطبيعة , كذلك يتطلب فهم والاستخدام الجيد للمصادر الطبيعية والمحافظة عليها وصيانتها وبالتالى تذوقها .

ويوضح محمد محمد الحماحمى وعايدة عبد العزيز مصطفى ؛ أن للترويح الخلوى أهمية فى حياه الإنسان كما أن ممارسة أوجه أنشطته تسهم بفاعلية فى تحقيق الأهداف
التالية :

- تعلم الحياة فى الخلاء .
- اكتشاف ميل الفرد للاستمتاع بالطبيعة .
- اكتساب خبرات مرتبطة بالبيئة الطبيعية .
- معرفة كيفية الاستفادة المثالية من مصادر الطبيعة
- البعد عن مشكلات الحياة المعاصرة .
- تنمية الحالة الصحية للفرد .
- توطيد الروابط بين المتعلم والحياة .
- تنمية التذوق الجمالى للطبيعة .
- تنمية الرغبة للتعلم .
- اكتساب القيم الروحية .

وتشير تهانى عبد السلام أن أشكال النشاط الترويحى فى الخلاء هى :
o عمليات الاستكشاف
o هوايات التجميع
o العرض بالنموذج
o رعاية الحيوانات والطيور
o عمليات الملاحظة والتجربة
o تنسيق الحدائق
o نوادى الهواة
o الفنون اليدوية المتوفرة فى الطبيعة
o الطهى الخلوى
o الرياضات والألعاب الممكن ممارستها فى الخلاء
o الرحلات الخلوية

عند دراسة أشكال الأنشطة الترويحية فى الخلاء السابقة نجد أن كل هذه الأشكال تتضمنها برامج الحركة الكشفية , فحياة الخلاء أحد عناصر الطريقة الكشفية الرئيسية والتى تقوم على ممارسة النشاط الكشفى بين أحضان الطبيعة للاستفادة منها ومعاشرتها والحفاظ عليها والتأمل فى خلق الله .

فلقد نص دستور المنظمة الكشفية العالمية "الجزء الأول" وفى بند الطريقة الكشفية إن البرامج والأنشطة الكشفية والتى تتضمن الألعاب , والمهارات المفيدة , وخدمة المجتمع , والتى تمارس فى الطبيعة والخلاء .

ومن هنا ولدت الحركة الكشفية خلال رغبه مؤسسها اللورد "بادن باول" فى تنمية المجتمع ذلك الهدف الذى آمن بأنه لن يتحقق إلا بتنمية أفراد ذلك المجتمع , لقد اعتبر شخصية الفرد هى بمثابة القوة العظمى للدولة , وعلى ذلك فإن الحركة لكشفية تعمل جاهدة على تحقيق هدفها التربوى وهو المساهمة فى تنمية طاقات الشباب لأقصى حدودها وعلى أساس عدد من القيم والمثل والمبادئ وبما يتفق مع الطريقة التربوية واضحة المعالم وهى الطريقة الكشفية .

علاقة التربية بالترويح

التربية:

هي أن تضفى على الجسم والنفس كل جمال وكمال ممكن لها.

الترويح:
يهدف إلى الاستمتاع بالجمال والكمال عن طريق تقديم نشاط ترويحى مثل الخروج إلى الطبيعة فى رحلة خلوية من أفراد الأسرةفالفرد يستمتع بمناظر الطبيعة وبقدرة الخالق فىإعجازه وبالتالى يستمتع بالجمال وهذه الرحلة تسهم فى تنمية كل فرد منجميع النواحى فمن الناحية النفسية تسهم فى تحقيق الرضا النفسى عن طريقتفريغ الانفعالات المكبوتة وزيادة القدرة على الإنجاز واثبات الذات وذلكمن خلال تحقيق النجاح فى الخبرات والمواقف والخبرات التى يواجهها الفرد أثناءالنشاط وتنمية الثقة بالنفس والتحرر من الخوف نتيجة المشاركة الناجحة للفرد والتعبير عن الذات والتخلص من الميولالعدوانية ومن الناحية الاجتماعية تسهم فىتنمية الروابط الأسرية والعائلية فى خروج العائلة إلى الطبيعةوالشعور بالانتماء والولاء للجماعة وذلك من خلال اللعب الجماعى وتنميةالقدرة على التفاهم مع الآخرين واحترام أرائهم وتقدير العمل الجماعى منخلال مساهمة كل عضو فى الجماعة على أداء دوره ومن الناحية الصحية والبدنية تسهم فى الارتقاء بالحالة البدنية عنطريق المشى واللعب فى أحضان الطبيعة وبالتالىيكتسب الصحة العامة ورفع كفاءة عمل الجهازين الدورى والتنفسى حيثيتكيف كل منهما مع متطلبات المجهود البدنى والإقلال من احتمال الإصابةبأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك من خلال الوقاية من البدانة ومن ترسيبالدهون على جدران الأوعية الدموية والتخلص من الطاقة الزائدة عن احتياجاتالجسم مما يسهم فى تحقيق الاسترخاء البدنى والعصبى للجسم وتجديد نشاطوحيوية الفرد ومن الناحية المعرفية تسهم فى اكتسابة العديد من الخبراتوالمعارف عن الطبيعة ومن ذلك نستنتج أن هناك علاقة وثيقة بين التربيةوالترويح حيث يهدف كل منهما إلى وصول الفرد الانسانى إلى الكمال من كافةالجوانب وإعداد الفرد لحياته المستقبلية.

التربية:
هي إعداد العقل للتعليم كما تعد الأرض للبذار.

الترويح:
يهدف الترويح إلى تنمية العقل من خلال اكتسابة للعديد من الخبرات والمعارف من خلال الأنشطة الممارسة فى الترويح فمثلا عندممارسة نشاط رياضة كرة القدم فعندما يقوم الفردبمهارة المراوغة فذلك يؤدى إلى إعمال العقل لتدبر الموقف واتخاذالقرار فى هذا الموقف حتى تتم مهارة المراوغة بنجاح كذلك يكتسب الفردالعديد من المعارف عن القواعد القانونية والمقاييس المناسبة لأدواتالملعب والكرة كل تلك الأشياء تؤدى إلى إعمال العقل وبذلك هناك علاقة وثيقة بين التربية والترويح حيث يهدف كلمنهما إلى إعداد العقل للوصول إلى أقصى كمال وإعدادهلحياته المستقبلية.

التربية:
هي التى تجعل الإنسان صالحا لأداء اى عمل عاما كان أو خاصا بدقة وأمانة ومهارة فىالسلم والحرب بكل عدل وحذق وسعة فكرة.

الترويح:
يهدف إلى إعداد الفرد لحياته العامة لكى يؤدى أعمالة بدقة ومهارة عن طريق تقديم الأنشطة التى تسهم فى تحقيق الرضا النفسىفإذا كان عمله يقوم على النشاط العضلى تقدم لهأنشطة فكرية مثل الندوات والمحاضرات والنشرات لكى تحقق له التوازنوالرضا النفسى وإذا كان الفرد يعتمد فى عمله على النشاط الذهنى تقدمله أنشطة يغلب عليها الطابع العضلى مثل المشى لمسافات متوسطة أو لعب نشاطكرة اليد فانه يحسن الحاله الصحية العامة للفرد وينمية من الناحية المعرفيةوالاجتماعية والخلقية والنفسية وبالتالى هناك علاقة وثيقة الصلة بينالتربية والترويح.

التربية:
هي ترقية جميع أوجه الكمال التى يمكن ترقيتها بالفرد وان الهدف من التربية هى أن تنمىلدى الفرد كل ما تستطيع من كمال.

الترويح:
يهدف الترويح إلى تحقيق الكمال لدى الفرد الانسانى من كافة الجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والخلقية فعندممارسة رياضة كرة السلة لمجموعة من الأصدقاء فانالفرد يُنمى من الناحية البدنية عن طريق الجرى والتحرك فىجميع الاتجاهات فذلك يحسن الصحة العامة للفرد من كفاءة الأجهزة الحيويةوتحسين كفاءة العضلات وينمى اللياقة البدنية ومن الناحية النفسية فانها تحققالرضا النفسى وإشباع الميل للمنافسة مع الذات أو مع الآخرين والتخلص من التوتر النفسي والعصبي الناتج عن ضغوطالدراسة وإشباع الميل للمغامرة و تدعيم مفهومالذات ومن الناحية الاجتماعية إشباع الحاجة للالتقاء مع أفرادأو جماعات من ذوى الميول والاهتمامات المشتركة الاتصال الفعال والمستمر بينالمشاركين وتكوين صدقات جديدة ومن الناحية المعرفية تنمية الخبراتالمرتبطة باللعبة التعرف على عوامل الأمان والسلامة المرتبطة باللعبة إشباع حب الاستطلاع ويتعلم قوانين اللعبوالنواحى القانونية ومن الناحية الخلقية فان الفرديتعلم الصبر والتعاون وحب الآخرين ومن نستنتج أن هناك علاقة وثيقةالصلة بين التربية والترويح حيث يهدف كل منهما إلى الوصول إلى الكماللدى الفرد الانسانى من كافة الجوانب.

التربية:
هي إعداد بنى الإنسان للقيام بواجباتة المختلفة فى الحياة فهى تنمى كل قوى العقلتنمية كاملة وملائمة.

الترويح:
يهدف الترويح إلى تكامل الفرد الانسانى وإعداده لحياتة المستقبلية من كافة الجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية والمعرفيةوالخلقية فعند تقديم نشاط الكرة الطائرة لمجموعة منالأفراد فانه يساعد على تنميتهم من كافة الجوانب فمن الناحية البدنيةوالصحية تساعد على إشباع الدافع للحركة تنمية اللياقة البدنية تجديد نشاطوحيوية الجسم زيادة كفاءة الجهاز الدوري والجهاز التنفسي ومن الناحيةالنفسية تساعد على التحدى والإنجاز والهروب من الضغوط البدنية وتعلمالقيادة والتبعية والهروب من الضغوط الشخصية تحقيق السرور والسعادة فى الحياة من خلال إقبال الفرد على المشاركةوتحقيق التوازن النفسى للأفراد المشاركة وزيادةالقدرة على إثبات الذات من خلال تحقيق النجاح فى أداءالمهارات المختلفة أثناء ممارسة النشاط وتنمية الثقة بالنفس والتحرر من الخوف نتيجة للمشاركة الناجحة للفرد فى أداءالمهارات والتخلص من الميول العدوانية ومنالناحية الاجتماعية تساعد على تنمية القيم الاجتماعية المرغوبةمن احترام الغير واحترام المواعيد وخدمة الآخرين تكوين صداقات جديدة منخلال المشاركة فى جماعات اللعب مما يتيح الفرص للتعارف والتقارب بينالأفراد وبعضها والشعور بالانتماء والولاء للجماعة وذلك من خلال اللعب الجماعى وتنمية القدرة على التفاهم معالآخرين واحترام أرائهم وتقدير العمل الجماعى من خلالمساهمة كل عضو فى الجماعة على أداء دوره ومن الناحية المعرفيةيساعد على تعلم أدب الحوار واكتساب الخبرات المرتبطة بممارسة رياضة الكرةالطائرة والتعرف على القوانين والمقاييس القانونية للملعب والكرة ومنهنا نستنتج العلاقة الوثيقة بين التربية والترويح حيث يهدف كل منهما إلىالوصول للكمال وإعداد الفرد لحياته المستقبلية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire