rbeh 50 euro

jeudi 25 décembre 2014

هشاشة العظام


هو تعبيريطلق على نقص غير طبيعي واضح في كثافة العظم وهو مرض داخلي لايمكن رؤيته أو الشعور به إلا على فتره طويلة من الزمن ويسمى (بالمرض الصامت).وتكون العظام معرضة للكسر بسهولة حتى في حركات بسيطة مثل السعال أو الإنحناء وأكثر الأماكن عرضة هي : الورك , الفخذ , الساعد , فوق الرسغ , العمود الفقري.
أعــراضــــه :
ينشأ بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور لذلك أنه من الضروري جدا أن نبني عظاما قوية ونحافظ عليها مع تقدم العمر
الم في الظهر-انحناء للأمام في الجزء العلوي من الظهر ونقص الطول.

أسبــاب المرض :
1- نقص هرمون الإستروجين عند النساء بعد سن اليأس
2- قلة تناول الكالسيوم
3- تناول الكحول والقهوة
4- التدخين
5- تناول بعض الأدوية مثل الكرتوزون
6- عدم ممارسة الرياضة
7- وراثي
8- مع تقدم العمر(الشيخوخة)
9- أمراض أخرى : زيادة نشاط الغدد أو نقصانها.
الوقـاية من الإصابة بهشاشة العظام :
1- تحدث مع الطبيب في تغيرنمط الحياة
2- زاول التمرينات الرياضية بانتظام
3- الإكثار من المواد التي تحتوي على الكالسيوم و فيتامين د منذالصغر
4- أوقف التدخين وتناول الكحول

دور العــلاج الطبيعي والرياضه:
أداء التمارين الرياضية البدنية كوسيلة للوقاية وللمعالجة وذلك لكونها تعمل على
- ترسيخ كتلة ومكونات المعادن في العظم ، وحماية العظم من تسريب تلك المعادن إلى خارج النسيج العظمي لان الحركة العنصر الرئيسي لصحة العظام وتوازن أملاحها ومعادنها, وبذلك تلعب ممارسة الرياضة دورا حيويا في التقليل من معدلات تحلل العظام..
-أن التمارين الرياضية تُكسب الفرد قدرات بدنيه مهمه في الوقايه مثل حفظ التوازن لأجزاء الجسم ، وقدرات أداء الحركات المتنوعة بكفاءة وبذلك فهي تُقلل من احتمالات السقوط والإصابة بالكسور عند المصابين بهشاشة العظام .
- ان استخدام العضلات وقوتها يساعد على حماية العظام ودعمها ويقلل من خطر مشكلات عده مثل نقوس العمود الفقري وكسور العظام التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة علي الحركة.
إن التمرين المنتظم مفيد لعظامك وتوازنك وتناسقك الحركي . فأنت لا تحتاج للتمرين العنيف للحصول على فائدة فأختيار التمرين المناسب يختلف من شخص لآخر.
إبق نشيطا لاخاملا فالخمول هو أكثر مايزيد تخلخل العظام .
مرن كل عضو من أعضاء جسمك

الشروط الواجب توافرها في التمرينات البدنيه
- مزاولة الانشطة الرياضية بصوره منتظمه لمدة لاتقل عن نصف ساعة في اليوم لإن التمرين المنتظم مفيد للعظام والتوازن والتناسق الحركي وللصحه العامه والسلامه ويقي من مخاطرالتعرض للسقوط والإصابة بكسر في إلعظام ان ممارسة التمرين بانتظام مثل ممارسة رياضة المشي يوميا لمسافة 1كم أفضل بكثير من ممارسة لعبة أو رياضة نشيطة مرة واحدة في الأسبوع.
- المتابعة والاستمرار على الاداء وعدم الانقطاع عنها لان التمرين يفقد فائدته عند الانقطاع عنه والتذبذب في الاداء .
- يجب اختيار نوعية التدريبات والمناسبه للعمر يُعتبر مقدار العمر عامل مهم في اختلاف القدرة على أداء انواع التمارين الرياضية لاكتساب مزيد من القوة والدعم لبناء عظم سليم خال من الهشاشة وقادر على تحمل أداء وظائفه مثلا للنساء والرجال فوق الخمسين عاماً الرياضه المناسبه المشي اليومي ويمكن أداء بعض التمرينات مع المشي وخاصة تمرينات التوازن والمرونة وتقوية عضلات الظهر..
- ان تكون شدة التمرين مناسبة ويجب البدء بشده خفيفه ثم التدرج الى المستوى الاعلى .
مثلا في رياضة المشي يبدأ الممارسين بـــ 10 دقائق مشي ثم الأسبوع التالي 15 دقيقة وهكذا حتى أن يصل إلى 30 دقيقة .
المحاذير
- عدم ممارسة الرياضات العنيفة بعد سن الأربعين
- تحاشي التدريبات ذات الشده العاليه المشتمله على حركات مثل القفز والجري السريع . وهذه الأنشطة تسبب زيادة الضغط في العمود الفقري والأطراف السفلى ويمكن أن تؤدي إلى كسور في العظام الضعيفة
- تجنب الحركات السريعة، التي تسبب التشجنات واداء التمارين ذات الحركات البطيئة التي يتم السيطرة عليها.
- تجنب الانحناء إلى الأمام والخلف والدوران في الجذع ، هذه الحركات أيضاً تسبب ضغطاً على العظام في العمود الفقري، وزيادة خطر الإصابة بالكسور الانضغاطيه في اجسام الفقرات .

انواع التدريبات
هناك ثلاثة أنواع من الأنشطة يوصى بها عادة للأشخاص الذين يعانون من مرض هشاشة العظام:
- تدريبات القوة
- الانشطه الهوائيه ( تدريبات التحمل )
- تمارين المرونة والمطاطيه

تدريبات القوة
تدريبات القوة تتضمن استخدام الأوزان الحرة ، وآستخدام اجهزة والادوات المقاومه بالاثقال او استخدام الأربطة وتمارين المقاومة الاخرى وكذلك التمارين في الماء، وتؤدى هذه التمارين لتقوية العضلات والعظام في العمود الفقري والاطراف علما ان تدريب القوة يعمل مباشرة على العظام لإبطاء فقدان المعادن اللازمة لتماسكها .
- الانشطه الهوائيه ( تدريبات التحمل )
تمارس التمارين الهوائية من وضع الوقوف على القدمين وهذا مايسبب دعم العظام لوزن الجسم وتشمل المشي والجري الخفيف والتمارين الرياضية ذات الشده المنخفضه ، صعود الدرج الخ هذه الأنواع من الرياضة تعمل مباشرة على العظام في الساقين والوركين وأسفل العمود الفقري لإبطاء فقدان المعادن المهمة لصلابة العظام ، كذلك تحسن وظائف القلب والجهاز الدوري .
ومن الانشطه الهوائيه ايضا السباحة والتمارين الرياضية المائية لها فوائد كثيرة، ولكن تاثيرها اقل في إبطاء فقدان المعادن الضرورية للعظام ، وتكون مناسبه في الحالات الشديدة من ترقق العظام، كذلك عندإعادة التأهيل بعد الاصابه بالكسور من أجل زيادة القدرات البدنيه.
- تمارين المرونة والمطاطيه
المرونه تعني القدره على تحريك المفاصل خلال مداه الفسيولوجي الطبيعي اما المطاطيه تعني سهولة حركة الالياف العضليه ووكلاهما يساعد على التوازن وتجنب إصابة في العضلات. كذلك المرونة تساعد في تحسين قوام الجسم وان انخفاض مرونة المفصل تسبب تصلبه ، وان ذلك يجعل عضلات الصدر والبطن مشدودة مما تسبب في سحب الجسم للأمام وإنحنائه .
يفضل ان تؤدى تمارين المرونة والمطاطيه بعد احماء العضلات ويكون أداؤها ببطء دون ممارسة القوة فيها كما يجب تجنب التمطية للعضلات الظهريه التي تسبب الانحناء في العمود الفقري أو الخصرلان ذلك قد يسبب ضغط شديداً على العظام في العمود الفقري والتعرض للكسور الانضغاطيه في الفقرات .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire