rbeh 50 euro

samedi 27 décembre 2014

الخصائص النفسية للمنافسة الرياضية:

لكل نشاط رياضي خصائصه النفسية التي ينفرد بها عن باقي الأنشطة سواء بالنسبة لطبيعة أو مكونات النشاط ومحتوياته من مهارات حركية وقدرات خططية أو بالنسبة لما ينبغي أن يتميز به اللاعب من سمات نفسية معينة.
ويتلخص التأثير النفسي في ثلاثة اتجاهات :

1- أداء اللاعب في الموقف التنافسي
2- النتائج الشخصية المترتبة على الإشترك في المنافسة
3- عملية اتخاذ القرار تحت ظروف النافسة
والموقف التنافسي هو الأكثر إثارة من خلال زيادة الدافعية وأن الأفراد سيبذلون جهدا أكبر وأداء أفضل في هذا الموقف ..وقد تلعب الضغوط النفسية دورا في تقدم المستوي المهاري حيث أنها موقف اختبار ذو شدة عالية يظهر فيه اللاعب جميع خبراته وقدراته ويتم من خلالها تقييم الرياضي
1- المنافسة اختبار وتقييم لنتائج عملية التدريب والأعداد الرياضي حيث تكتسب معناها من ارتباطها بإعداد اللاعب بدنيا ومها ريا ونفسيا لكي يحقق أفضل مستوى في المنافسة.
2- المنافسة نوع هام من العمل التربوي..حيث لاينبغي النظر إليها على أنها اختبار وتقييم فحسب بل اكتساب اللاعب والفريق سمات المنافسة الشريفة واللعب النظيف والخلق الرياضي واحترام المنافسين والحكام.
3- المنافسة تتأسس على الدوافع الذاتية والاجتماعية معا ..فالدوافع الذاتية للاعبين مثل تحقيق الذات والحصول على إثابة أو مكاسب شخصية هي دوافع هامة ولكنها مرتبطة أيضا بالدوافع الاجتماعية مثل إعلاء شأن أو سمعه الفريق أو النادي أو حسن تمثيل الوطن على مستوى الدولي.
4- ارتباط المنافسة الرياضية بالانفعالات المتعددة...المنافسة مصدر خصب للعديد من المواقف الانفعالية نظرا لارتباطها بخبرات الفشل والنجاح وتعدد مواقف الفوز أو التعادل أو الهزيمة من لحظة لأخرى في غضون المنافسة وقد يكون لهذه الجوانب الانفعالية فائدتها الإيجابية لبذل أقصى الجهد وقد تكون لها مضارها من حيث التأثير السلبي على سلوك وأداء اللاعب أو الفريق الرياضي.
5- تسهم المنافسة في الارتقاء بمستوى الأجهزة الحيوية للاعب..خلال فترة الإعداد للمنافسة لارتفاع مستوى أداء جميع أجهزة الجسم الحيوية "عضلي - دوري - عصبي" لاستخدامها بأقصى فاعلية
6- تحظى المنافسة الرياضية بالاهتمام والتشجيع....حيث أنها تثير اهتمام الجمهور و المسئولين على أعلى مستوى ويشملها الجميع بالتشجيع والحماس والمشاركة الوجدانية والتقدير والرعاية.
7- المنافسة الرياضية تحدث في حضور مشاهدين ..تتميز عن سائر الأنشطة الإنسانية بوجود جمهور غفير قد يتعدى" 100 ألف متفرج " ويختلف تأثير المشاهدين سلبا أو إيجابا وأحيانا يضع المدرب لوجود الجمهور الكثير من الاعتبار كمفتاح للفوز وأحيانا يمثل عبئا على كاهل اللاعب و المدرب.
8- تجرى المنافسات طبقا لقوانين ولوائح وأنظمة معترف بها...لكل لعبة الإتحاد الخاص بها سواء على المستوى الدولي أو المحلي ولها قوانينها ولوائحها التي يتم بها من قبل اللاعبين والفرق " إجبارا وليس اختيارا" لضمان المقارنة العادلة والتنافس الشريف المتكافئ.
9- تسهم المنافسات في الارتقاء بشخصية الرياضي من خلال تنمية وتطوير مهاراته وقدراته وتؤثر في جميع الوظائف العقلية لإسنخدامها بأقصى طاقة ممكنة في المنافسة.
10- يرى بعض الخبراءفي المجال الرياضي أن التنافس الرياضي ما هو إلا صراع يستهدف الفوز على الآخرين وتسجيل الأرقام .
المظاهر السلبية للمنافسة الرياضية (الأخطار المرتبطة بها)
قد ينظر البعض للمنافسة على أنها صراع جنوني يستهدف الفوز وتسجيل الأرقام ويتناسون أن الوصول للمستوى الرياضي العالي جانب هام يسعى إليه اللاعب والمجتمع ولكنها ليست الهدف الأوحد وقد تكون للمنافسة جوانب سلبية حيث تتسم بالعنف الزائد والعدوان والاضطرابات الانفعالية للمتنافسين ولو تم مراعاة الطابع الذي يجب أن تتميز به المنافسات من الالتزام بقواعد الشرف الرياضي واللعب النظيف وقبول الإحكام والتواضع وعدم الغرور فأنه يصبح من القوى المحركة التي تدفع الأفراد لممارسة الرياضة وتحفزهم للوصول للمستويات العالية .
وأهم الأخطار المرتبطة بالمنافسات هي:
1- التطرف في اشتراك الشباب
2- التوجيه الاجتماعي السيئ
3- تعاطي العقاقير المنشطة المحرمة دوليا "المنشطات"
4- العدوان والعنف
5- التعصب
6- مشكلة الهواية والاحتراف
7- الاستثمار السياسي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire