rbeh 50 euro

samedi 27 décembre 2014

مفهوم التدريب الرياضي :

لقد تباينت أراء العلماء في تحديد تعريف مشترك لمفهوم مصطلح التدريب الرياضي . حيث كان لكل منهم مفهومه الخاص وفقا لاتجاهاته وفلسفته ومجال تخصصه. ومن ثم اختلفت التعريفات تبعا لاختلاف الرؤى الخاصة بكل مجا ل .
مفهوم التدريب من وجهة النظر الفسيولوجية :ــ

هو مجموعة التمرينات أو التأثيرات البدنية الموجهة والتي تساهم في إحداث تكيفات أو تغيرات وظيفية في أجهزة وأعضاء الجسم لتحقيق مستوى عال من الانجاز الرياضي .
أو تقنين الأحمال التدريبية لتتلاءم مع قدرة الجسم الوظيفية للاستفادة من التأثيرات الايجابية وتجنب التأثيرات السلبية على الحالة الوظيفية والصحية .

مفهوم التدريب من وجهة نظر علم النفس والتربية :ــ
هو التدريب الرياضي المبنى على أسس علمية تعتمد في جوهرها على مبادئ وقوانين العلوم الطبيعية والإنسانية (علم النفس , التربية , ......... ) وذلك تهدف إلى :تعديل سلوك أو حالة الفرد في التعامل مع الآخرين (عملية تربوية)
أو هو عملية تربوية مخططة طبقا لمبادئ وأسس علمية بهدف تطوير القدرات البدنية والمهارية والخططية والنفسية والمعرفية لتحقيق مستوى عال من الانجاز الرياضي الممارس
المفهوم الحديث للتدريب الرياضي :ــ
لم يعد التدريب الرياضي قاصرا على تدريب الفرق الرياضية أو رياضة المستويات العالية على حساب جوانب أخرى كثيرة (الصحة العامة ـ الرياضة المدرسية ـ الرياضة الترويحية ......) لذا فالمفهوم الحديث للتدريب الرياضي يضع في اعتباره القاعدة العريضة من إفراد المجتمع بما يتناسب مع الاتجاهات الرياضية والثقافية العامة .
فالبعض يرغب في ممارسة الرياضة بهدف تحسين اللياقة البدنية ولتفادى الإمراض . والبعض يمارسها رغبة منة لكسر روتين الحياة اليومية . والبعض الأخر يمارسها لتحقيق مستوى معين من اللياقة البدنية الخاصة بنشاط معين . والبعض يمارسها من اجل تحقيق أعلى مستوى ممكن في نشاط رياضي معين . هذا بالإضافة إلى ممارسة القاعدة العريضة من تلاميذ وطلاب المدارس والجامعات ودورها في تكوين الشخصية المتكاملة والمتوازنة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire